اليه مراجعه تقارير البرامج و المقرارات يتم تنفيذها كالتالى:-
1-تبدأ المراجعات الداخلية للبرامج و المقررات بعمل المراجعة الداخلية اولا بالاستعانة بمراجعين داخليين من المعهد.
2- بعد المراجعة الداخلية يتم ارسال توصيفات و تقارير البرامج و المقررات الى مراجع خارجى.
3- يتم عمل التصويبات التى طلبها المراجعين الخارجيين.
4- يتم ارسال التوصيفات و التقارير مرة ثانية الى المراجعين الخارجيين بعد عمل التصويبات.
5- يتم اعتماد كل ما سبق بالمجلس الكاديمى للمعهد.
(تتم المراجعة الداخلية و الخارجية بالاستعانة بنموذج 6 و7 للهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد)
نموذج (6): قائمة مراجعة البرنامج الدراسي
المؤسسة التعليمية: البرنامج الدراسي :
م | مؤشرات التقويم |
(أ) مستوفٍ
|
(ب) إلى حد ما
|
(ج) غير مستوفٍ |
1 | البرنامج يتفق مع احتياجات سوق العمل. | |||
2 | صياغة أهداف البرنامج تتفق مع رسالة المؤسسة. | |||
3 | منظومة مخرجات البرنامج مصوغة بشكل سليم ومحدد. | |||
4 | منظومة مخرجات البرنامج, تتفق مع المعايير الأكاديمية, التي تتبناها المؤسسة. * | |||
5 | محتويات البرنامج مصوغة بشكل متكامل. | |||
6 | توزيع العلوم المختلفة في البرنامج تتفق مع هيكل البرامج المماثلة والمطبقة عالميا. | |||
7 | المواد التعليمية متكاملة, وتساعد على تحقيق المستهدف. | |||
8 | أساليب التقويم تساعد علي تحقيق مخرجات التعلم المستهدف بشكل فعال | |||
9 | تعريف الطلاب بمحتوى البرنامج. | |||
10 | الإرشادات الخاصة بمتطلبات الدراسة واضحة ومبسطة. | |||
11 | توافر المواد التعليمية (المراجع/ المعامل/ الأدوات/الوسائط التعليمية) التي تحقق أهداف البرنامج. | |||
12 | توافر التقارير السنوية للبرنامج بشكل منتظم. | |||
13 | وجود مراجعة دورية لمحتويات البرنامج من مراجعين خارجيين. | |||
14 | تم تطوير البرنامج والاستفادة من نتائج المراجعة الخارجية. |
* التأكد من طبيعة المعايير المرجعية, التي تتبناها المؤسسة.
** يمكن الاسترشاد بما جاء في دليل المعايير القومية الأكاديمية للقطاع المستهدف والصادر من الهيئة.
مستويات التقويم:
- البرنامج يتفق مع المعايير العامة.
- البرنامج يتفق مع المعايير, و لكن هناك بعض النقاط, التي تحتاج إلي تطوير وإعادة صياغة.
- البرنامج لا يتفق مع المعايير العامة, ولابد من إعادة النظر في صياغته بشكل كامل. √
في حالة حصول أحد مؤشرات التقويم علي أي من (ب) أو (ج ), لابد من تحديد المقترحات, التي تساعد علي تطوير البرنامج.
نموذج (7): قائمة مراجعة المقررات الدراسية
اسم المؤسسة التعليمية البرنامج الدراسي المقرر
م | مؤشرات التقويم | (أ)
مستوفٍ |
(ب)
الى حد ما |
(ج)
غير مستوفى |
1 | يوجد ملف متكامل للمقرر. | |||
2 | يستوفي توصيف المقرر معايير الجودة المعمول بها محليا.* | |||
3 | ملاءمة أهداف المقرر لأهداف البرنامج. | |||
4 | تخطيط المقرر يتفق مع ما جاء في منظومة مخرجات البرنامج. | |||
5 | محتوى المقرر يتفق مع التطور في العلوم, ويتسم بالحداثة. | |||
6 | المواد والأنشطة التعليمية متكاملة, وتساعد علي تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة. | |||
7 | أساليب التقويم المستخدمة تساعد علي تقويم كافة مخرجات التعلم المستهدفة **. | |||
8 | يتم تعريف الطلاب بمحتوى المقرر***. | |||
9 | الإرشادات الخاصة بأسلوب الدراسة واضحة ومبسطة. | |||
10 | توافر المواد التعليمية (المراجع – المعامل- الأدوات – الوسائط التعليمية) | |||
11 | وجود تقارير دورية للمقرر. | |||
12 | يتم تطوير المقرر, في ضوء التغذية الراجعة من نتائج تقويم الطلاب**** | |||
13 | المهارات المحددة بالمقرر تتناسب مع محتواه | |||
14 | الإطار الزمني مناسب لإكتساب المهارات المستهدفة |
* يمكن الرجوع إلى النموذج الموجود في دليل اعتماد مؤسسات التعليم العالي, لتعرف أهم النقاط الواجب تضمينها في توصيف المقرر.
** من خلال ملف المقرر على طبيعة الأنشطة الصفية واللاصفية ووسائل التقويم الأخرى التي تساعد تقويم المستهدف من المقرر.
***يتم التأكد من الوسائل التي يتم من خلالها التعريف بمحنوى المقرر/ نوعية الأنشطة / أساليب التقويم / أساليب التعلم الذاتي المطبقة.
**** من أمثلة التطوير: أسلوب التقويم / أجزاء معينة من المقرر/ الكتاب الجامعي / أسلوب التعليم / تعديل قائمة القائمين بالتدريس…… وغيرها.
مستويات التقويم:
أ. المقرر يتفق مع المعايير العامة.
ب. المقرر يتفق مع المعايير, و لكن هناك بعض النقاط التي تحتاج إلي تطوير وإعادة صياغة.
ج. المقرر لا يتفق مع المعايير العامة, ولابد من إعادة النظر في صياغته بشكل كامل.
في حالة حصول المقررعلي أي من (ب) أو (ج ), لابد من تحديد المقترحات التي تساعد المؤسسة علي تطوير المقرر.
ملاحظات: ……………………………………………………………………………………………………………