الائحة الداخلية

مقـــــدمـــــــــــــــــــــــــة

في اطار الخطة القومية لتطوير التعليم العالي، وما اقرته وزارة التعليم العالي والمجلس الاعلي للجامعات من ضرورة وجود هياكل ثابتة ضمن الهيكل التنظمي للكليات و المعاهد المصرية لإدارة اعمال الجودة داخل كل معهد.
وتعتبر عملية تطوير التعليم بشكل عام والتعليم العالى بشكل خاص من أولويات التنمية والتطوير في مصر, وضمانا لجودة التعليم والنهوض به, وحيث يحتم علينا الواجب القومي جميعاً بذل الجهد والوقت و الاخلاص والصدق في رفع كفاءة العملية التعليمية والمؤسسية داخل المعهد وذلك للوصول الي الاعتماد.
وايمانا باهمية الدور الذي تلعبه الجودة الشاملة، قامت وزارة التعليم العالي بتبني استراتيجية لتحسين وتطوير اداء التعليم العالي، وقد تم ترجمة تلك الاستراتيجية في انشاء الهيئة القومية للإعتماد. ومن هذا المنطلق قام معهد الجزيرة العالى للهندسة و التكنولوجيا بتأسيس وحدة ضمان الجودة و الاعتماد للعام الكاديمى2012/2013 و قد تم اعتماد الوحدة من مجلس أدارة المعهد ككيان ادارى يختص بمتابعة وتقويم الأداء داخل المعهد.
وقام مجلس ادارة وحدة ضمان الجودة بالمعهد بدراسة وإعداد اللائحة الداخلية الخاصة بوحدة ضمان الجودة والاعتماد بالمعهد بما يتوافق أيضا مع رسالته واستراتيجية المعهد من أجل الوصول إلى الاعتماد ثم استمرارية التحسين المستمر للأداء من خلال تطبيق نظام الجودة .

____________________________________________________________________________________________________________________

الفصل الاول: أحكام عامة
مادة (1) :
ينشأ بمعهد الجزيرة العالى للهندسة والتكنولوجيا وحدة ضمان الجودة والإعتماد كجزء من النظام الداخلي لضمان الجودة بالمعهد تتبع تنظيمها الأستاذ الدكتور / عميد المعهد
مادة (2) :
يكون مقر الوحدة بمبني المعهد بالمقطم.
مادة (3) :
يصدر عميد المعهد قراراً بتعين مدير لوحدة ضمان الجودة والإعتماد من بين أعضاء هيئة التدريس بالمعهد لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
مادة (4) :
يصدر عميد المعهد قراراً بتعين نائب لمدير وحدة ضمان الجودة والإعتماد من بين أعضاء هيئة التدريس بالمعهد بناء علي ترشيح من مدير الوحدة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
مادة (5) :
يصدر عميد المعهد قراراً بتعين منسقين للأقسام العلمية بوحدة ضمان الجودة والإعتماد من بين أعضاء هيئة التدريس بالمعهد بناء علي ترشيح مجالس الاقسام العلمية لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
مادة (6) :
يصدر عميد المعهد قراراً بتعين منسقين للجان الفرعية بوحدة ضمان الجودة والإعتماد من بين أعضاء هيئة التدريس بالمعهد بناء علي ترشيح مجالس الاقسام العلمية لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
مادة (7) :
يصدر عميد المعهد قراراً بتعين سكرتيرأً بوحدة ضمان الجودة والإعتماد من بين العاملين بالمعهد بناء علي ترشيح مدير الوحدة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
مادة (8) :
يصدر عميد المعهد قراراً بتعين مسئول تكنولوجيا المعلومات بوحدة ضمان الجودة والإعتماد من بين العاملين بالمعهد بناء علي ترشيح مدير الوحدة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
مادة (9) :
يصدر عميد المعهد قراراً بتعين مسئول مشتريات وتوريدات بوحدة ضمان الجودة والإعتماد من بين العاملين بالمعهد بناء علي ترشيح مدير الوحدة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
مادة(10):
يصدر عميد المعهد قراراً بتعين مسئول اداري (محاسب) بوحدة ضمان الجودة والإعتماد من بين العاملين بالمعهد بناء علي ترشيح مدير الوحدة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
مادة(11):
يتولى تسيير أعمال ضمان الجودة وتقييم الأداء بالأقسام العلمية عضو هيئة تدريس أو لجنة حسب القوة البشرية الموجودة بالقسم ويتم اختيارهم بالتنسيق بين رئيس القسم ومدير الوحدة.
مادة(12):
يسري بشان هذه الوحدة جميع احكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم (49) لسنة 1972
مادة(13):
يسري العمل باحكام هذه اللائحة اعتبارا من تاريخ اعتمادها من المجالس المختصة
مادة(14):
لا يجوز تعديل اي احكام او نصوص تتضمنها هذه اللائحة الا بمعرفة الجهات التي وافقت علي اللائحة قبل التعديل المقترح
مادة(15):
يعتبر كل ما جاء بهذه ىاللائحة من احكام ونصوص ملزماً للمسئولين عن إدارة الوحدة ولجانها المعهود اليها تصريف كافة شئونها الادارية والمالية.
مادة(16):
يمثل الوحدة رئيس مجلس إدارتها ويكون مدير الوحدة مسئولا عن تصريف شئونها
مادة(17):
عند تغيب اي رئيس لجنة او عضو بالوحدة عن الحضور ثلاثة اجتماعات متتالية للوحدة دون اعتذار مكتوب، يعتبر ذلك تخلياً منه عن المهام الموكله اليه ويذكر ذلك في تقييم الاداء الشهري الذي تعده لجنة المراجعة الداخلية
مادة(18):
علي جميع اعضاء الوحدة تقديم تقرير شهري عما قاموا بانجازه من مهام خلال هذا الشهر، وأذا تعثر اتمام بعض المهام او كلها تذكر اسباب هذا التعثر مع وجوب ابلاغ رؤساء اللجان ومدير الوحدة باي عقبات فور ظهورها حتي يتسني مناقشها واتخاذ ما يلزم للتعامل معها.
مادة(19):
يتم اخطار مدير الوحدة رسميا من قبل رؤساء اللجان والأعضاء عن اي سفر لمدة تزيد عن أسبوع خارج او داخل البلاد قبل موعد السفر بأسبوع علي الاقل، وعلي ان يقدم تقريرا اذا تزامن موعد السفر مع موعد تسليم نتائج المهام او التقارير. ويشمل التقرير ما تم من انجاز للمهام ومن يخالف ذلك يعتبر ذلك تخلياً منه عن مسؤليتة تجاه الوحدة ويذكر ذلك في تقييم الاداء الخاص به.
مادة(20):
على جميع اعضاء لجان الوحدة ضمان الاتصال المستمر بينهم وبين رؤساء لجانهم لتسليم المهام وتسليم النتائج في الموعد المقرر لها واذا حدث عكس ذلك يبلغ رؤساء اللجان رئيس الوحدة كتابة حتي يرفق ذلك بتقييم الاداء الشهري للعضو.
مادة(21):
يحصل السادة رؤساء اللجان وجميع اعضاء وحدة الجودة عند الطلب علي شهادة من وحدة ضمان الجودة والاعتماد بالمعهد عن الفترة التي امضوها في العمل ونوعية العمل بالوحدة لارفاقها بالسيرة الذاتية الخاصة بهم مرفقا بها نتائج التقارير عنهم وذلك لتقديمها الي من يهمه الامر.
مادة(22):
إذا رغب اي من رؤساء اللجان او الاعضاء استبدال او الاعتذار عن احد او بعض او كل المهام الموكله اليه ان يتقدم بطلب لمدير الوحدة قبل مرور ثلث المدة المقررة لاتمام هذه المهمة او المهام حتي يمكن اعادة توزيعها و ان يرفق بطلبه المبررات الداعية الي ذلك.
مادة(23):
علي مدير الوحدة ان يعمل علي تذليل الصعوبات واسباب التعثر في المهام قدر امكانه وحسب المتوفر لديه من الامكانات ومن خلال التعاون مع ادارة المعهد ممثلة في عميدها وان يقدم الدعم والعون لكل رؤساء اللجان واعضاء الوحدة لضمان حسن سير العمل.
مادة(24):
يجوز لوحدة ضمان الجودة والاعتماد الاستعانة بعدد من الخريجين والطلاب المتميزين بالنشاط والمبادرة في انجاز الاعمال للمعاونة في توزيع وجمع الاستبيانات ومساعده اللجان في بعض الاعمال الفنية بالوحدة نظير منح شهادات تقدير لهم علي معاونتهم في انشطة الجودة.
مادة(25):
يجوز لوحدة ضمان الجودة والاعتماد الاستعانة بعدد من رجال الاعمال المتميزين والخبراء بالنشاط والمبادرة في انجاز الاعمال للمعاونة في بعض الاعمال الفنية بالوحدة نظير منح شهادات تقدير لهم علي معاونتهم في انشطة الجودة.
مادة(26):
يشترط عند التعيين في مناصب وحدة الجودة الآتي:
– ان يكون محمود السيرة حسن السمعة
– ان يكون عضو هيئة تدريس
– ان يكون عضو بوحدة ضمان الجودة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات
– ان يكون لا يشغل اي منصب اداري بالمعهد عند النظر في تعينه في احدي مناصب الوحدة
– ان يكون له خبرة في مجال التطوير وضمان الجودة
– ان يكون قد شارك في تطبيق نظام الجودة في منظومة الاصلاح القومي للتعليم الجامعي
– ان يكون قد اجتاز دورات تدريبية في ضمان الجودة والتطوير و كيفية تطبيق نظمها في التعليم الجامعي
– يتميز بشخصية قادرة علي التعامل بكياسة وتفهم مع ادارة المعهد، اعضاء هيئة التدريس، الطلاب والموظفين العاملين علي جميع المستويات بالمؤسسة التعليمية.
– ان يكون ملتزما في عمله ومسلكه بواجباته ومحسنا اداءها
مادة(27):
يشترط عند الاشتراك في عضوية اللجان بوحدة الجودة الآتي:
– ان يكون محمود السيرة حسن السمعة
– ان يكون عضو هيئة تدريس
– ان يكون قد اجتاز دورات تدريبية في ضمان الجودة والتطوير
– ان يكون ملتزما في عمله ومسلكه بواجباته ومحسنا اداءها
– يتميز بشخصية قادرة علي التعامل بكياسة وتفهم مع زملائه
– لديه مهارات في استخدام تكنولوجيا المعلومات
– يجيد التحدث باللغة الانجليزية
– ان يكون لديه المهارة في استخدام الانترنت
– ان يكون لديه المهارة في التعامل مع الارقام وتفسير دلالتها ويشمل : التحليل الدقيق لمجموعة البيانات, واساليب التحقق والمطابقة.
– ان يكون له نشاط علمي و اجتماعي ملحوظ في المعهد
مادة(28):
يتولي اعضاء وحدة الجودة ومجلس ادارتها ومديرها ورؤساء لجانها المبينين في هذه اللائحة كل في دائرة اختصاصه مسئولية تسيير العمل بالوحدة وانطلاقاً بما يحقق اهداف الوحدة في حدود القوانين واللوائح والنظم المقررة.
مادة(29):
تتكون الوحدة من عدد من اللجان الاساسية و اللجان الفرعية وهي المسئولة عن تنفيذ برامجها وانشطتها.
مادة(30):
يتم مراقبة الوحدة من خلال متابعة مركز ضمان الجودة بالمعهد لإنشطتها وبرامجها
مادة(31):
يصدر عميد المعهد قراراً بتعين مشرفاً علي اللجان الفرعية والاساسية بوحدة ضمان الجودة والإعتماد من بين اعضاء هيئة التدريس بالمعهد بناء علي ترشيح مدير الوحدة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
مادة(32):
يصدر عميد المعهد قراراً بتعين رؤساء اللجان الفرعية والاساسية بوحدة ضمان الجودة والإعتماد من بين اعضاء هيئة التدريس بالمعهد علي ان يكون من اقدم المشاركين بوحدة الجودة مع مراعاة نص المادة
مادة(26):
بناء علي ترشيح مدير الوحدة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.


الفصل الثاني: رؤية ورسالة واهداف الوحدة

مادة(33):
رؤية الوحدة”وضع المعهد فى مصاف المعاهد المتميزة على المستوى الوطنى .
مادة(34):
رسالة الوحدة”تسعى الوحدة الى نشر وتبني ثقافة الجودة وتقييم الأداء المستمر في كافة عناصر المنظومة التعليمية والبحثية والمجتمعية والادارية التى يقدمها المعهد وذلك للارتقاء بمستوى الكفاءة والقدرة التنافسية لخريجيه وكسب ثقة ورضاء المستفيدين.”
مادة(35):
الأهداف الاستراتيجية للوحدة:
تهدف وحدة ضمان الجودة والإعتماد إلى اعتماد آليات للمتابعة وتقويم الأداء فى كافة أنشطة المعهد التعليمية والبحثية في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد بما يحقق رسالة وأهداف المعهد, وذلك من خلال:
– انشاء نظام داخلي لتوكيد الجودة في مجالات القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية لضمان استيفاء شروط ومتطلبات الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد من خلال تشجيع كافة الأقسام العلمية فــي المشاركة في جميع متطلبات الاعتماد و إعلاء قيم التميز والقدرة التنافسية في كافة التخصصات التابعة للمعهد وذلك لتأهيل المعهد للحصول علي الاعتماد.
– تحديد مواصفات البرامج والمقررات الدراسية تجاوباً مع المستجدات في المجالات العلمية المختلفة.
– وضع نظام ومعاييرللمتابعة الداخلية وتقويم الأداء المستمروتصميم نماذج التقويم المختلفة لكافة الأنشطة الأكاديمية والبحثية والخدمية والإدارية داخل المعهد بما يضمن تحقيق أهداف المعهد والإرتقاء بمخرجاتها.
– نشر وتعزيز ثقافة ومفاهيم الجودة لدى جميع العاملين بالأقسام العلمية والادارات داخل المعهد و الطلاب مما يحقق التميز فى الأداء ويدعم تحسين المستمر للأداء المؤسسي والاكاديمي.
– بناء وتحسين القدرات المؤسسية والبشرية للمعهد وتأهيلها للتميز من خلال برامج تدريبية متخصصة لرفع كفاءة اعضاء هيئة التدريس والذي ينعكس على مستوى الخريجين وقدراتهم التنافسية.
– تعزيز منظومة الأنشطة البحثية باعتماد خطة بحثية متكاملة تضمن التعاون بين الأقسام المختلفة والمساهمة فى حل المشكلات المجتمعية على أسس علمية.
– وضع سياسات المعهد في مجال جودة الاداء و تقديم الدعم الفني والمتابعة لتقويم الاداء ونظام ضمان الجودة بالمعهد.
– وضع آليات التقويم الذاتي للمعهد وطرق تفعيل نتائج التقويم و دعم عمليات التحسين المستمر من خلال توجيه القائمين علي انشطة التطوير المختلفة كل في مجاله لمواكبة مستويات الجودة التي تتحسن باستمرار.
– رفع مستوى المشاركة المجتمعية للمعهد مع مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات المهتمة بالتعليم بما يضمن تقديم خدمات متميزة نوعا وكيفا لاكتساب ثقة المجتمع المصري في مخرجات العملية التعليمية بالمعهد.
– تحقيق رسالة المعهد واهدافه الاستراتيجية من خلال ضمان جودة الانشطة التعليمية والبحثية والمجتمعية من خلال العمل علي توفيق بين الانشطة والبرامج المختلفة والمشاريع التي تهدف الي تطوير العملية التعليمية.
– انشاء قاعدة بيانات ومعلومات الكترونية لموارد المعهد البشرية والمادية للإستفادة منها في وضع السياسات وخطط التحسين وكذلك وضع آليه لتحديثها.


الفصل الثالث: اختصاصات ومهام الوحدة العامة

مادة(36):
الإشراف العام علي الاقسام الادارية والعملية فيما يختص بالاعمال المرتبطة بالجودة والاعتماد.
مادة(37):
اختصاصات ومهام الوحدة بالنسبة الي مجالس المعهد “تمثل اختصاصات ومهام وحدة ضمان الجودة و الإعتماد بالنسبة الي مجالس المعهد بتقديم تقارير التقييم والمراجعة الداخلية بهدف ضمان جودة أنشطة المعهد التعليمية والبحثية والخدمية والعناصر المؤثرة فيها وتحسين مستوي آدائها. ويتضمن ذلك تحديد نقاط القصور والمعوقات والتعرف علي الممارسات الجيدة ووضع مقترحات للتحسين المستمر بهدف الحصول على الإعتماد.”
مادة(38):
وضع آليات إنشاء نظام ضمان جودة داخلي بالمعهد ويشمل برامج الفاعلية التعليمية و القدرة المؤسسية في جميع الاقسام المختلفة بالمعهد وتوثيقها بمجلس المعهد.
مادة(39):
وضع وتوثيق الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية للمعهد وآلية تحديثها بالتنسيق مع الاقسام المختلفة بالمعهد.
مادة(40):
استخدام الطرق المختلفة ( من منشورات وكتب ومطويات وورش عمل و محاضرات …. الخ) في نشر ثقافة الجودة والتخطيط الاستراتيجي ونشر المعلومات المتعلقة بالتقويم والاعتماد علي مستوي الاقسام الادارية والعلمية بالمعهد من خلال القيام بنشاط اعلامي واسع داخل المعهد وخارجه لترسيخ مفهوم تقويم الاداء وضمان الجودة.
مادة(41):
وضع الهيكل التنظيمي والاداري للوحدة واقرار تشكيل اللجان فيما يتعلق بمهام الوحدة بهدف تحقيق رسالتها واهدافها وتوثيقها من مجلس المعهد.
مادة(42):
وضع آليات لتفعيل التقويم الداخلي بالمعهد (Internal auditing) للانشطة الاكاديمية والغير اكاديمية بالمعهد مع التنسيق مع الاقسام المختلفة بالمعهد وتوثيقها بمجلس المعهد.
مادة(43):
إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات الكترونية لموارد المعهد البشرية والمادية للاستفادة منها فى وضع السياسات وخطط التحسين وكذلك وضع آلية لتحديثها.
مادة(44):
تدريب كوادر من أعضاء هيئة التدريس للعمل كمدربين فى مجال إدارة الجودة بمايضمن بناء القدرة المؤسسية.
مادة(45):
تقييم احتياجات الأنشطة المختلفة بالمعهد والعمل على تنمية وتأهيل الموارد البشرية عن طريق التدريب واعادة التآهيل وكذلك تعظيم الاستفادة من الموارد المادية المتاحة.
مادة(46):
تبنى معايير أكاديمية معتمدة للبرامج الدراسية التى يمنحها المعهد واتخاذ الاجراءات التى تضمن تحقيقها.
مادة(47):
متابعة الانشطة الاكاديمية بالمعهد والتي تشمل توصيف البرامج والمقررات الدراسية، تقارير البرامج والمقررات الدراسية والتاكد من ان المخرجات التعليمية تحقق رسالة المعهد واهدافه الاستراتيجية وكذلك الالتزام بالنماذج المطلوبة والتوقيت الزمني المحدد لها.
مادة(48):
متابعة ومراجعة التقارير السنوية للتقييم الذاتي للمعهد و التزامها بالنماذج المطلوبة والتوقيت الزمني المحدد لها.
مادة(49):
وضع نظام للمتابعة والتقويم داخل المعهد ويشمل تقييم:(الأداء الأكاديمى لأعضاء هيئة التدريس- أداء الطلاب – الأنشطة الطلابية – خدمات وأنشطة المشاركة المجتمعية- الأنشطة البحثية والعلمية – آليات واجراءات الأقسام العلمية والادارية فى تحقيق خطط المعهد – موارد المعهد بهدف تعظيم الاستفادة منها واقتراح خطط التحسين)
مادة(50):
وضع نظام لتلقى ومتابعة شكاوى الطلاب وكذلك آليه للتعامل معها.
مادة(51):
وضع نظام لضمان استمرارية وفاعلية الأنظمة والسياسات المتبعة.
مادة(52):
إنشاء نظام لمتابعة الخريجين والتواصل معهم ومع المستفيدين لتحديد نوعية الخدمات التى يمكن أن يقدمها المعهد وتقييم جودة آدائه.
مادة(53):
إعداد ونشر تقرير سنوي للمعهد يعكس مستوى الأداء فى كافة الأنشطة ويتضمن خطة تنفيذية للتطوير بما يضمن جودة العملية التعليمية والبحثية والمشاركة المجتمعية وذلك بناء على بيانات موثقة.
مادة(54):
التواصل والتفاعل مع كافة الجهات المعنية بقضايا تقييم الأداء وضمـان الجودة من خلال ادارة المعهد ومركز ضمان الجودة بالمعهد.
مادة(55):
تكوين اللجان وفرق العمل اللازمة لدراسة القضايا المرتبطة بالجودة والإعتماد ووضع الخطط المناسبة لتحسين الجودة علي مستوي المعهد (اقسامه العلمية والادارية).
مادة(56):
العمل علي اقامة علاقات علمية ومهنية مباشرة بناءة بين المعهد والمؤسسات التعليمية الأخري المتميزة في ادائها للاستفادة من خبرات تلك المؤسسات في جميع ما له علاقة بتحسين مستوي الاداء والجودة داخل المعهد
مادة(57):
رفع المقترحات التي من شأنها الإسهام برفع مستوي الاداء العلمي والمهني في مختلف الاقسام الإدارية والعلمية الي ادارة المعهد.
مادة(58):
الإسهام مع ادارة المعهد واقسامه العلمية في وضع خطة استراتيجية طويلة المدي لتطوير عمليتي التعلم والتعليم بما يتناسب مع احتياجات المجتمع وسوق العمل لتهيئة المعهد وإعداده للحصول على الاعتماد.
مادة(59):
وضع آلية للتعرف علي توقعات ومتطلبات رضاء اصحاب المصلحة (الداخلين والخارجين) وابلاغها الي كافة الادارات واقسام ذات العلاقة.
مادة(60):
الاحتفاظ بمجموعات منظمة من التقارير عن الأداء الإداري والاكاديمي لكافة الاقسام بالمعهد بحيث تشتمل علي بيانات عن مؤشرات الاداء والعلامات المرجعية للتعرف علي اتجاهات الاداء وقياس التغير في أداء اقسام المعهد المختلفة.
مادة(61):
وضع آلية لضم طلاب من السنوات الدراسية المختلفة الي الوحدة للمشاركة في انشطتها.
مادة(62):
متابعة المعهد و الاقسام المختلفة للاحتياجات التدريبية لاعضاء هيئة التدريس والاداريين وذلك لتنمية قدراتهم مع وضع خطة عمل تدريبية مع المتخصصين من داخل او خارج المعهد.
مادة(63):
متابعة انشطة تقويم الاداء وضمان الجودة بالاقسام العلمية والادارية المختلفة بالمعهد وتحليل نتائج انشطة تقويم الاداء وضمان الجودة بالمعهد.
مادة(64):
تقديم ادلة ارشادية وخدمات استشارية للاقسام العلمية والادارات المختلفة بالمعهد فيما يتعلق بضمان الجودة والاعتماد.
مادة(65):
متابعة ترشيح المقيم الخارجي للبرنامج الدراسي حسب المعايير المعتمدة ومراجعة التقارير التي يصدرها ومدي الاستجابة المعهد لها وانعكاس ذلك علي العملية التعليمية.

مادة(66):
تتنظيم الملتقيات والندوات والدورات والمؤتمرات والمحاضرات وورش العمل في مجال الجودة الشاملة بالتعاون مع المؤسسات والهيئات المعنية.
مادة(67):
تزويد اصحاب القرار برؤية علمية متكاملة واقعية واراء وافكار جديدة يتم علي اساسها صنع القرارات وبناء البرامج.


الفصل الرابع: خطة عمل وحدة ضمان الجودة والاعتماد

مادة(68):
تقوم خطة عمل وحدة ضمان الجودة على وضع برنامج زمنى لاتمام الأنشطة والمهام المنوطة بها, مع تحديد المسؤليات ومصادرالتمويل وذلك فى ضوء خطط تنفيذ مشاريع ضمان الجودة أو فى ضوء خطط المراجعة الداخلية والمتابعة والتقويم التى اعتمدها المعهد للتحسين المستمر مع الأخذ فى الاعتبار تحديد الاولويات وما يطرأ من مستجدات.
مادة(69):
انشاء لجان ومجموعات عمل لمراجعة البرامج والمقررات الدراسية واقتراح تطويرها بما يحقق رسالة المعهد واهدافه، وإعادة توصيف المقررات والبرامج, ومراجعة الخطط البحثية وبرنامج المعهد في خدمة المجتمع, ومتابعة الخريجين.
مادة(70):
نظم التقارير الدورية والسنوية لرصد واقع العملية التعليمية والبحثية ومواطن القصور وانشاء بنك معلومات داخل المعهد.
مادة(71):
الاستبيانات وجمع البيانات والتحليل الاحصائي للتعرف علي آراء القائمين علي العلمية التعليمية والمستفدين منها.
مادة(72):
برامج التدريب لأعضاء هيئة التدريس والاداريين والطلاب بقصد إعداد مدريبين اكفاء لضمان إستمرارية ونجاح برنامج الجودة.
مادة(73):
ورش العمل والحلقات الدراسية والمؤتمرات بقصد زيادة الوعي عن الجودة التعليمية.


الفصل الخامس: الهيكل التنظيمي لوحدة ضمان الجودة والاعتماد
مادة(74):
ينشاء لوحدة ضمان الجودة والاعتماد مجلس ادارة من تاريخ صدور القرار بتاسيس الوحدة وهو الهيئة القيادية العليا لوحدة الجودة بالمعهد.
مادة(75):
يكون تشكيل مجلس ادارة الوحدة من
(1) أ.د/ عميد المعهد رئيسا لمجلس الادارة
(2) أ.د/ وكيل المعهد لشئون الطلاب والتعليم
(3) أ.د/ وكيل المعهد لشئون البيئة وخدمة المجتمع
(4) مدير الوحدة
(5) نائب مدير الوحدة
(6) ثلاثة أعضاء من أعضاء هيئة التدريس المهتمين بقضايا الجودة.
مادة(76):
ينشاء لوحدة ضمان الجودة والاعتماد مكتب تنفيذي من تاريخ صدور القرار بتاسيس الوحدة وهو المنفذ لسياسات وتوجهات مجلس ادارة الوحدة بناء علي رسالة واهداف المعهد
مادة(77):
يكون تشكيل المكتب التنفيذي للوحدة من
(1) مدير الوحدة
(2) نائب مدير الوحدة
(3) ممثل عن اللجان الفرعية
(4) ممثل عن لجنة القدرة المؤسسية
(6) ممثل عن منسقوا الاقسام
(7) ممثل عن لجنة الفاعلية التعليمية

مادة(78):
ينشاء لوحدة ضمان الجودة والاعتماد لجنة للتدريب والدعم الفني من تاريخ صدور القرار بتاسيس الوحدة وتشكل من رئيس اللجنة– ثلاثة أعضاء من أعضاء هيئة التدريس- اثنان من الهيئة المعاونة – ثلاثة من الاداريين
مادة(79):
ينشاء لوحدة ضمان الجودة والاعتماد لجنة نظم المعلومات والاستبيانات والاحصائيات من تاريخ صدور القرار بتاسيس الوحدة وتشكل من رئيس اللجنة – ثلاثة أعضاء من أعضاء هيئة التدريس- اثنان من الهيئة المعاونة – اثنان من الاداريين
مادة(80):
ينشأ لوحدة ضمان الجودة والاعتماد لجنة التوثيق من تاريخ صدور القرار بتاسيس الوحدة وتشكل من رئيس اللجنة– ثلاثة اعضاء من اعضاء هيئة التدريس- اثنان من الهيئة المعاونة – اثنان من الاداريين.
مادة(81):
ينشاء لوحدة ضمان الجودة والاعتماد لجنة للإعلام و النشر والتنسيق من تاريخ صدور القرار بتاسيس الوحدة وتشكل من رئيس اللجنة– مسئول تصميمات جرافيك – ثلاثة اعضاء من اعضاء هيئة التدريس- اثنان من الهيئة المعاونة – ثلاثة من الاداريين.
مادة(82):
ينشاء لوحدة ضمان الجودة والاعتماد لجنة ادارية ومالية من تاريخ صدور القرار بتاسيس الوحدة وتشكل من رئيس اللجنة – مسئول مالي واداري – مسئول مشتريات وتوريدات – سكرتير الوحدة – مسئول تكنولوجيا معلومات – عامل الوحدة .
مادة(83):
ينشأ لوحدة ضمان الجودة والاعتماد لجنة المتابعة والتقويم من تاريخ صدور القرار بتاسيس الوحدة وتشكل من رئيس اللجنة –– ثلاثة من اعضاء هيئة التدريس- ثلاثة هيئة معاونه – ثلاثة من الاداريين.
مادة(84):
يشرف السيد الاستاذ الدكتور عميد المعهد علي اللجان التالية بصفة عمله: لجنة التخطيط الاستراتيجي – لجنة الهيكل التنظيمي – لجنة القيادة والحوكمة – لجنة الجهاز الاداري.
مادة(85):
يشرف السيد الاستاذ الدكتور وكيل المعهد لشئون الطلاب علي اللجان التالية بصفة عمله: لجنة شئون الطلاب – لجنة البرامج التعليمية والمعايير الاكاديمية – لجنة تحسين فرص التعليم والتعلم.
مادة(86):
يشرف السيد الاستاذ الدكتور وكيل المعهد لشئون خدمة البيئة والمجتمع علي اللجان التالية بصفة عمله: لجنة خدمة المجتمع – لجنة تنمية الموارد– لجنة الخريجين.
مادة(87):
يشرف السيد الاستاذ الدكتور مدير وحدة ضمان الجودة والاعتماد علي اللجان التالية بصفة عمله: لجنة المتابعة والتقويم – لجنة نظم المعلومات الاستبيانات والاحصائيات – لجنة التدريب والدعم الفني – لجنة الاعلام والنشر والتنسيق – لجنة التوثيق – لجنة الادارية والمالية.
مادة(88):
يقوم رئيس لجنة المراجعة الداخلية بعد التشاور مع مدير الوحدة بإبلاغ جميع رؤساء اللجان واعضاء الوحدة بنتائج تقييم الاداء الشهرية شخصياً او عن طريق البريد الالكتروني لكل منهم.


رؤية الوحدة
وضع المعهد فى مصاف المعاهد المتميزة على المستوى الوطنى وذلك بتحقيق مستوي رفيع من جودة الأداء فى العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع”.

رسالة الوحدة
تسعى الوحدة الى نشر وتبني ثقافة الجودة وتقييم الأداء المستمر في كافة عناصر المنظومة التعليمية والبحثية والمجتمعية والادارية التى يقدمها المعهد وذلك للارتقاء بمستوى الكفاءة والقدرة التنافسية لخريجيه وكسب ثقة ورضاء المستفيدين.”


ثالثاً : أهداف الوحدة
· تقويم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الاداء لمدخلات و مخرجات العملية التعليمية (هيئة التدريس – العاملون – الطلاب – الخريجون – … إلخ ).
· نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس و الطلاب من خلال تنظيم حلقات النقاش و ورش العمل و الدورات التدريبية التى تعنى بتقويم الاداء و ضمان الجودة.
· إنشاء قاعدة معلومات و ملفات متكاملة لجميع البرامج الدراسية و المقررات الدراسية لكل الدرجات العلمية التى تقدمها المعهد تمهيداً لاعتماد ما يتفق منها مع المعايير الدولية و الهيئات المحلية و العالمية المختصة .
· متابعة تقويم الاداء فى نظم التعليم الجامعى الجديد بالمعهد .

· تحديد جوانب القوة و الضعف فى الامكانيات و البرامج الدراسية التى يقدمها المعهد و تقديم مقترحات للتغلب عليها .
· إعداد و متابعة البرامج التدريبية التى تسهم فى تطبيق آليات ضمان الجودة الداخلية و النمو المهنى لاعضاء هيئة التدريس بالمعهد .
· تصميم و إعداد نماذج الاستمارات أو الادوات اللازمة للتقويم بحيث تتضمن معايير تقويم الاداء فى ضوء مفهوم الجودة.


                                                      رابعاً : مهام وحدة ضمان الوحدة بالمعهد
· وضع رسالة الوحدة ، أهدافها الاستراتيجية و الخطة الاستراتيجية للوحدة و توثيقها من مجلس المعهد.
· وضع الهيكل التنظيمى و الادارى للوحدة و توثيقة من مجلس المعهد .
· وضع آليات إنشاء نظام جودة داخلى بالمعهد و يشمل الانشطة الاكاديمية و الغير أكاديمية و الادارية ، و توثيقها بمجلس المعهد .
· وضع آليات لتفعيل التقويم الداخلى بالمعهد للانشطة الاكاديمية و الغير أكاديمية بالمعهد مع التنسيق مع الاقسام المختلفة بالمعهد و توثيقها بمجلس المعهد .
· دعم و متابعة ادارة المعهد فى وضع رسالة المعهد ، أهدافه الاستراتيجية و نشرها بالمعهد .
· متابعة الانشطة الاكاديمية بالمعهد تشمل : وضع المعايير الاكاديمية توصيف البرامج و المقررات الدراسية ، تقارير البرامج و المقررات الدراسية و التأكد من أن المخرجات التعليمية تحقق رسالة المعهد التى توائم رسالة المعهد و أهدافها الاستراتيجية .
· متابعة و مراجعة التقارير السنوية للتقييم الذاتى للمعهد و التزامها بالنماذج المطلوبة و التوقيت الزمنى المحدد لها.
· متابعة نظم تقييم الطلاب ، و تطويرها و توعية و تدريب أعضاء هيئة التدريس على طرق التقييم الجديدة .
· وضع آلية تتضمن مشاركة أوسع من طلاب المعهد فى نشاطات الوحدة.

· وضع خطة عمل لحملات التوعية المتعلقة بنشر ثقافة الجودة و التغيرات و التطورات التى طرأت عليها على مستوى الطلاب ، و أعضاء هيئةالتدريس ، و الاداريين و المستفيدين.
· متابعة دراسة المعهد و الاقسام المختلفة للاحتياجات التدريبية لاعضاء هيئة التدريس و الاداريين و ذلك لتنمية قدراتهم مع وضع خطة عمل تدريبية مع المتخصصين من داخل أو خارج المعهد.
· متابعة ترشيح المقيم الخارجى للبرنامج الدراسى external evaluator حسب المعايير المعتمدة و مراجعة التقارير التى يصدرها و مدى استجابة المعهد لها و انعكاس ذلك على العملية التعليمية .


                                                   خامساً : الهيكل التنظيمى والادارى لوحدة ضمان الجودة
تشكيل وحدة ضمان الجودة
أولاً :- رئيس مجلس ادارة الوحدة
الاستاذ الدكتور “عميد المعهد”
ثانياً :- مجلس الادارة
“وكيل المعهد لشئون التعليم و الطلاب”

“وكيل المعهد لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة”
” المدير التنفيذى للوحدة ”
ثالثاً :- الاعضاء التنفيذين
رابعاً :- معاونى أعضاء هيئة التدريس و الاداريين
خامساً :- الطلاب


                                                          سادساً : التوصيف الوظيفى لهيكل الوحدة
1. رئيس ادارة الوحدة:
يتولى عميد المعهد رئاسة مجلس إدارة الوحدة و يعين المدير التنفيذى ، مع أخذ موافقة مجلس المعهد و يقوم بدعم الوحدة فى تنفيذ أنشطتها المختلفة.
2. مدير الوحدة :
يعين المدير التنفيذى لوحدة ضمان الجودة بقرار من السيد الاستاذ الدكتور / عميد المعهد لمدة عام قابلة للتجديد لعامين أخرين ( موافقة مجلس المعهد )
المؤهلات :-
– أن يكون عضو هيئة تدريس
– أن يكون عضو بوحدة ضمان الجودة
– لا يشغل أى منصب ادارى بالمعهد
– له خبرة فى مجال التطوير و ضمان الجودة و تطبيق نظام الجودة فى منظومة الاصلاح القومى للتعليم الجامعى
– أن يكون قد إجتاز دورات تدريبية فى ضمان الجودة و التطوير و كيفية تطبيق نظمها فى التعليم الجامعى.
– يتميز بشخصية قادرة على التعامل بكياسة و تفهم مع ادارة المعهد ، اعضاء هيئة التدريس ، الطلاب و الموظفين العاملين على جميع المستويات بالمؤسسة التعليمية.
                                                                  الواجبات و الاختصاصات الوظيفية:-
· يقوم مدير الوحدة بواجباته و انجاز اختصاصاته الوظيفية بدعم من السيد الاستاذ الدكتور / عميد المعهد.
· مدير وحدة ضمان الجودة هو المنسق بين ادارة المعهد و اقسامها المختلفة و بين المعهد و مركز ضمان الجودة فى منظومة ضمان الجودة.
· تشكيل الهيكل الادارى و التنظيمى للوحدة و اختيار أعضاء الوحدة من هيئة التدريس بناء على خبرتهم فى هذا المجال إن وجدت.
· تحديد مهام أعضاء الوحدة.
· إختيار المدير الادارى للوحدة و تحديد مهام وظيفتة و كذلك الاداريين الفنيين و تحديد مهام وظائفهم.
· الاجتماع دورياً بأعضاء الوحدة.
· الاشراف فنياً و ادارياً على العاملين بوحدة ضمان الجودة.
· متابعة أداء العمل بالوحدة و اتخاذ الاجراءات اللازمة لانتظامة و انضباطه.
· الاجتماع دورياً بأعضاء الوحدة و منسقى ضمان الجودة بأقسام المعهد.
· مراجعة التقارير الدورية لمنسقى ضمان الجودة بأقسام المعهد.
· حضور جلسات مجلس المعهد كعضو من خارج الهيكل التنظيمى الرئيسى للمجلس و ذلك بدعوة من السيد عميد المعهد ، و عرض التقارير الشهرية لانشطة و انجازات وحدة ضمان الجودة.
· الاشراف على تقديم الدعم الفنى من الوحد لاقسام المعهد فى المراحل المختلفة من عملية التطوير و انشاء نظام جودة داخلى بالمعهد.
· الاشراف على نظام التقويم الداخلى Internal Auditing System بأقسام المعهد الاكاديمية و الادارية و مراجعة التقارير الموثقة الخاصة بها.
· الاشراف على تصميم حملات التوعية لنشر ثقافة الجودة و كيفية تطبيقها و تطوير هذة الحملات حسب احتياجات المعهد.
· المشاركة فى المؤتمرات ،الندوات وورش العمل و الدورات التدريبية فى مجال الجودة و التطوير فى التعليم الجامعى.
3. منسق ضمان الجودة بالمعهد:
يقوم رئيس القسم المعنى بترشيح منسق لضمان الجودة ( عدد المرشحين حسب حجم العمل بالقسم ) من ذات التخصص لمدة عام قابل للتجديد لعامين آخرين . يوثق الترشيح بموافقة مجلس القسم.
المؤهلات:
· أن يكون عضو هيئة تدريس بالقسم المعنى ( استاذ – استاذ مساعد – مدرس )
· أن يكون لديه دراية و معرفة بمنظومة ضمان الجودة و التطوير بالتعليم العالى.
· يتم ترشيحة من قبل رئيس القسم و بموافقة مجلس القسم ( بقرار موثق ).
· ان يكون قد حضر و اجتاز ورش عمل تدريبية لضمان الجودة و التطوير التعليم العالى.
· يتميز بشخصية قادرة على التعامل بكياسة و تفهم مع اعضاء هيئة التدريس ، الطلاب و الموظفين العاملين على جميع المستويات بالؤسسة التعليمية.

                                                                 الواجبات و الاختصاصات الوظيفية :
· هو همزة الوصل أو حركة الاتصال ما بين القسم المعنى و وحدة ضمان الجودة بالمعهد.
· هو احد اعضاء فريق التقويم الداخلى بالقسم Internal auditing team
· يشارك فى جميع الانشطة الخاصة بوحدة ضمان الجودة بالمعهد .
· يراجع و يتابع توصيف البرامج و المقررات الدراسية بالقسم .
· يشارك فى مراجعة التقرير السنوى للتقويم الذاتى للمعهد تحت اشراف وحدة ضمان الجودة.
· يتابع نشر ثقافة الجودة بالقسم وفقاً لخطة العمل التى تقرها وحدة ضمان الجودة.
· يتابع و يراجع خطة العمل الخاصة بالاحتياجات التدريبية بالقسم المعنى.


                                                                       توصيف اختصاصات اللجان الفرعية
1. لجنة التخطيط الاستراتيجى
مهام اللجنة:-
– وثيقة الخطة الاستراتيجية للمعهد معتمدة و موثقة.
– وثيقة التحليل البيئى ( البيئة الداخلية و الخارجية للمؤسسة متضمنة مصفوفة مجالات القوة و الضعف / الفرص و التهديدات )

– وثائق مشاركة الاطراف المختلفة داخل و خارج المعهد ( الطلاب – اعضاء هيئة التدريس – العاملين – رجال الاعمال – جهات التوظيف – جهات داعمة – خريجون ) فى التحليل البيئى.
– نص الرؤية و الرسالة و الاهداف الاستراتيجية للمعهد معتمدة و موثقة.
– وسائل نشر و اعلان الرؤية و الرسالة و الاهداف الاستراتيجية داخل و خارج المعهد.
– وثائق مشاركة الاطراف المختلفة فى الرؤية و الرسالة و الاهداف الاستراتيجية داخل و خارج المعهد.
– وثيقة معتمدة لسياسات المعهد فى مجالات التعليم – البحث العلمى – خدمة المجتمع و تنمية البيئة – سياسات مالية … الخ.
– وسائل نشر و اعلان سياسات المعهد فى المجالات السابقة.
– خطة المعهد لمراجعة و تحديث تلك السياسات.
– وثيقة الخطة التنفيذية Action plan لتطبيق استراتيجية المعهد متضمنة الانشطة و المهام المطلوبة – آليات التنفيذ – مسئولة التنفيذ – الفترة الزمنية للتنفيذ – المخرجات – مؤشرات الانجاز – التمويل اللازم .

– وثيقة تتضمن السمات المميزة للمعهد و دورها فى خدمة المجتمع – الوضع التنافسى الحالى و المستقبلى للمعهد مقارنة بالمعاهد المناظرة.

2. لجنة الهيكل التنظيمى
مهام اللجنة:-
– وثيقة الهيكل التنظيمى للمعهد ( معتمدة و معلنة ) – اجراءات تحديث الهيكل التنظيمى
– لتوصيف الوظيفى و تحديد المسؤليات للقيادات الاكاديمية و التنفيذية.
– قائمة الادارات المتخصصة بالمعهد معتمدة و معلنة ( ادارة شئون الطلاب –الادارة المالية و الحسابات– الخدمات المجتمعية … الخ ) .
– قرار اعتماد وحدة ادارة الازمات و الكوارث متضمن الموارد البشرية و المادية اللازمة – خطة تدريب افراد الوحدة و تنمية قدراتهم فى هذا المجال – و تدريب افراد المعهد المعينين على الخطط الموضوعة للازمات و الكوارث و كيفية التعامل معها.
– قرار اعتماد وحدة ضمان الجودة بالمعهد و هيكلها التنظيمى ( موثق و معلن ).
– قرار لائحةالوحدة و مجلس إدارتها ( موثق و معلن ).
– ملفات و مسئوليات و انشطة الوحدة ( موثق و معلن ).
– محاضر و جلسات مجلس ادارة الوحدة و تقارير مناقشة قضايا الجودة على مستوى المجالس الرسمية للمعهد.
– الوسائل التى تتبعها الوحدة لممارسة أنشطتها ( وثائق التغذية المرتجعة – تقارير المراجعين الخارجيين – مستندات التدفق الداخلى ….)
– التوصيف الوظيفى لجميع وظائف المعهد الاكاديمية و التنفيذية ( معتمد و موثق و معلن ).
3. لجنة القيادة و الحوكمة
مهام اللجنة:-
– وثيقة معايير اختيار القيادات الاكاديمية ( معتمدة و معلنة ).
– وسائل مشاركة اعضاء هيئة التدريس فى اختيار القيادات الاكاديمية.
– نتائج استقصاء ( استبيانات ) الاطراف المعنية ( هيئة التدريس – اداريين – طلاب – عاملين ) حول نمط القيادة بالمؤسسة .
– المحاضر الرسمية لمجالس المعهد حول مناقشة قضايا التعليم و التعلم و تطوير البرامج و القرارات التى تكفل فاعلية الاداء.
– خطة تدريب تنمية المهارات الادارية للقيادات الاكاديمية متضمنة عدد البرامج أو الدورات التدريبية و نسبة الحاصلين عليها ( موثقة و معلنة ).
– قاعدة بيانات المؤسسة تتضمن مختلف الادارات و نظم المعلومات الادارية و القانونية ( اللوائح و القوانين ) و نظام حفظ و استدعاء الوثائق.
– الوسائل المتبعة و الاليات و القرارات المتخذة من قبل القيادات الاكاديمية لدعم نظم الجودة الداخلية بالمؤسسة ( الدعم المعنوى – الدعم الادارى ).
– خطة موثقة و معلنة لتنمية الموارد الذاتية للمؤسسة تتضمن مصادر التمويل – آليات و مسؤليات التنفيذ و المتابعة – مؤشرات تقييم الاداء .
– وثائق تعزيز العلاقات العامة مع القطاعات الانتاجية و الخدمة فى المجتمع ( اتفاقيات – مشروعات – تقديم استشارات – خدمات متخصصة – بروتوكولات … ) موثقة و معلنة.

– الآليات المستخدمة لتقييم كفاءة ادارة المؤسسة و القيادات الاكاديمية ( موثقة و معلنة ) و مجالات ( قرارات ) الاستفادة من نتائج التقويم .

4. لجنة المصداقية و الاخلاق
مهام اللجنة:-
– قائمة الاجراءات ( موثقة و معلنة ) التى تتبعها المؤسسة للالتزام بحقوق الملكية الفكرية ( التالف و النشر ).
– وسائل نشر ثقافة الملكية الفكرية بالمؤسسة ( ندوات – لقاءات – مطبوعات )
– آليات تطبيق الممارسات العادلة و عدم التمييز بين أعضاء هيئة التدريس – العامليين – الطلاب
و تشمل:
– وثائق معتمدة لتوزيع اعباء الاشراف و التدريس و الحوافز و المكافآت و التعينات لاعضاء هيئة التدريس .
– وثائق معتمدة لتوزيع اعباء العمل و الحوافز بين الاداريين و العاملين.
– وثائق معتمدة للمساواة بين الطلاب فى فرص التعليم و التقويم.
– آلية معتمدة و معلنة لتلقى الشكاوى و المقترحات و الاستجابة لها و القرارات المتخذة فى شأن الشكاوى و إخطار الشاكى بنتيجة المتابعة ( نماذج فعلية ).
– دليل موثق و معلن لاخلاقيات المهنة و الوظائف المختلفة بالمؤسسة.
– الوسائل المستخدمة فى نشر المعلومات عن المؤسسة موثقة و معتمدة ( الموقع الالكترونى – مطبوعات – أدلة – إعلانات – جهات مسئولة …)
– وسائل متابعة صحة المعلومات و مصداقيتها.
5. لجنة الجهاز الادارى
مهام اللجنة:-
– وثيقة معايير اختيار و تعيين و ترقية القيادات الادارية ( معتمدة و معلنة ).
– وسائل المؤسسة لتحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين بها ( استقصاءات – تقارير متابعة – دراسة الاحتياجات…).
– خطة معتمدة و معلنة للتدريب المستمر بناء على الاحتياجات ( تتضمن عدد و أنواع البرامج و الدورات التدريبية المتاحة للعاملين سنوياً – المخصصات المالية – المستهدفين – نسبة الحاصلين على الدورات – تقييم الاداء…).
– قاعدة بيانات ( أو سجلات ) بالمؤهلات و الخبرات المتاحة من العاملين بالمؤسسة .
– وثيقة معتمدة و معلنة لسياسة المؤسسة فى توزيع أعباء العمل على الادارات و ربط الحوافز بالانتاج.
– قوائم موثقة بالامكانيات و التسهيلات و التجهيزات و وسائل الاتصال المتاحة اللازمة لتوفير ظروف عمل ملائمة للاداريين.
– وثيقة معايير تقييم اداء القيادات الادارية و العاملين ( معتمدة و معلنة ).
– وسائل قياس و تقييم مستوى الرضا الوظيفى للعاملين ( معتمدة و معلنة ).
– القرارات المتخذة لزيادة مستوى الرضا الوظيفى للعاملين ( نماذج موثقة ).
– استبيانات قياس رضاء القيادات الادارية و العاملين و نتائج تحليلها و الاجراءات التصحيحية المتخذة بناء على نتائج التحليل.
6. لجنة الموارد المالية و المادية
مهام اللجنة:-
– الموازنة المالية السنوية للمؤسسة ( تقرير معتمد ).
– قاعدة بيانات ( سجلات ) لمبانى المؤسسة تتضمن التصميم و المساحة – الاضاءة و التهوية – وسائل الامن و السلامة – الصلاحية للاستخدام …
– خطة سنوية موثقة و معتمدة لدعم و صيانة البنية التحتية و المرافق و آليات تطبيق الخطة .
– كتيب يحتوى الاماكن و التسهيلات المتاحة لممارسة الانشطة الطلابية .
– قاعدة بيانات ( سجلات ) بالمعامل المتاحة و تجهيزاتها و معداتها و صلاحيتها للاستخدام و صيانتها و تحديثها.
– كتيب (نشرة ) عن وسائل الاتصال الحديثة و تكنولوجيا المعلومات المتاحة بالمؤسسة.
– تقرير حول مستوى الموارد المتاحة يتضمن : أولويات استخدام الموارد المتاحة – المراقبة و التقويم المستمر لكفاءة الاستخدام و نتائج التقويم.
– كتيب عن الوحدات ذات الطابع الخاص يتضمن : رسالة الوحدة – أهدافها – مهامها – مخرجاتها – خطة تطوير كفاءة تلك الوحدات .
7. لجنة المشاركة المجتمعية و تنمية البيئة
مهام اللجنة:-
– الخطة السنوية لبرنامج خدمة المجتمع و تنمية البيئة طبقاً لاحتياجات المجتمع المحيط ( موثقة و معلنة ).
– قرار انشاء وحدة ادارية خاصة بالخدمات المجتمعية و شئون البيئة – الهيكل التنظيمى و تحديد المسئوليات لافراد الوحدة.
– قاعدة بيانات ( سجلات ) خاصة بالانشطة و الخدمات المجتمعية .
– مستندات تفعيل مشاركة الاطراف المجتمعية و تشمل :
– محاضر مجلس المعهد الخاصة بمشاركة أطراف المجتمع المدنى – بروتوكولات التعاون – ملتقى التوظيف .
– عيد الخريجين – توفير فرص عمل الخريجين – قوافل الطلاب – التدريب الميدانى للطلاب .
– مستندات مساهمة الطلاب و أعضاء هيئة التدريس فى برامج خدمة المجتمع و تنمية البيئة .
– نماذج استبيانات قياس رضاء منظمات سوق العمل و المجتمع الميدانى عن اداء المؤسسة و مستوى خريجيها.
– نتائج تحليل الاستبيانات الخاصة بتقييم مستوى رضاء الاطراف المجتمعية و الاجراءات التصحيحية المتخذة فى الصدد بناء على التقييم .
8. لجنة التقويم المؤسسى و ادارة الجودة
مهام اللجنة:-
– التقرير الذاتى السنوى عن الاداء الكامل للمؤسسة ( اخر اصدار معتمد ) – تقارير تقويم المراجعين الداخلية و الخارجية – الاجراءات التصحيحية المتخذة بناء على التقويم.
– الخطة التنفيذية لمشروع التطوير المستمر و التأهيل للاعتماد بالمؤسسة.

– محاضر مجلس المعهد الخاصة بمناقشة مؤشرات التقويم الذاتى لاداء المؤسسة و ما تم تنفيذة من خطة التطوير المستمر.

– آليات التقويم الذاتى للمؤسسة ( استبيانات المستفيدين – تقارير المراجعين – لقاءات – ندوات ) و نتائج التقويم.
– قائمة التحسينات ( الانجازات ) التى تم تنفيذها بناء على نتائج التقويم الذاتى .
– حملات التوعية الخاصة بضرورة التطوير و التغيير و التحديث – حوافز المشاركين فى نظام الجودة – نشر الممارسات الجيدة.
– دراسة علمية حول احتياجات سوق العمل طبقاً لاستطلاعات رأى المستفيدين .
9. لجنة الطلاب و الخريجون
مهام اللجنة:-
– وثيقة سياسات المؤسسة لقبول و تحويل الطلاب ( معتمدة و معلنة ).
– وسائل نشر و اعلان السياسات ( الموقع الالكترونى – دليل الطالب – الارشاد – أخرى ).
– استبيانات قياس رضاء الطلاب عن سياسات القبول و التحويل و نتائجها.
– خطة معتمدة و معلنة للدعم و الارشاد الطلابى طبقاً للاحتياجات الفعلية للطلاب تتضمن :
– ( الدعم الاكاديمى – الدعم المادى – الرعاية الصحية – أساليب اكتشاف الطلاب المتفوقين و المتعثرين – نظم ارشاد و توجية الطلاب الجدد – رعاية الطلاب الوافدين – الدعم المالى للطلاب المستحقين للمنح الدراسية …).
– دليل الطالب يتضمن معلومات كافية عن المؤسسة و برامجها التعليمية و خدمات الدعم الطلابى .
– دليل الارشاد الاكاديمى ” يتضمن نظام القبول بالمؤسسة – الاقسام العلمية و الدرجات التى تمنحها – خطوات التسجيل للطلاب المستجدين – الرسوم الدراسية – المقررات الاجبارية و الاختيارية – جداول الدراسة و الامتحانات لجميع المستويات و الاقسام و التخصصات المختلفة – قواعد الامتحانات – برامج و خدمات رعاية الشباب و الخدمات الطلابية”.
– استبيانات قياس و تقييم رضاء الطلاب عن خدمات الدعم و الارشاد الطلابى.
– نشرة أو كتيب عن وحدة خدمات الخريجين – مسؤليتها و الخدمات التى تقدمها.
– قواعد بيانات ( سجلات ) الخريجين و التوجه الوظيفى.
– قائمة برامج اعداد الطلاب و الخريجين لسوق العمل .
– الكتاب السنوى للخريجين و ملتقى التوظيف السنوى.

10. لجنة المعايير الاكاديمية
مهام اللجنة:-
– قائمة برامج توعية اعضاء هيئة التدريس بالمعايير الاكاديمية ( ورش العمل – ندوات – لقاءات – مناقشات مفتوحة …)
– قوائم المعايير الاكاديمية القياسية القومية لجميع التخصصات بالمؤسسة.
– محاضر مجلس المعهد و مجالس الاقسام حول اجراءات تبنى المعايير الاكاديمية.
– وسائل و اجراءات موثقة اتخذتها المؤسسة لتوفير المتطلبات اللازمة لتطبيق المعايير الاكاديمية القياسية.
– نماذج من توصيف و تقرير البرامج حول مقارنة ما يتم تقديمة مع المعايير الاكاديمية المتبناة.
– تقارير المراجعة الداخلية و الخارجية حول توافق البرامج التعليمية مع المعايير الاكاديمية.
– تقارير المراجعة الداخلية و الخارجية لقياس و متابعة مدى تطبيق المعايير الاكاديمية المتبناة.
11. لجنة البرامج التعليمية / المقررات الدراسية
مهام اللجنة:-
– اللائحة الداخلية لمرحلة البكالوريوس.
– ملفات البرامج الدراسية ( يتضمن ملفات البرنامج : توصيف و تقرير البرنامج و المقررات الدراسية ) المعتمدة.
– قائمة بالوسائل التعليمية المستخدمة فى التعليم لكل برنامج دراسى.
– قائمة بالكتب و المراجع المستخدمة لكل برنامج دراسى .
– أدلة البرامج التعليمية (كتيبات ).
– تقارير المراجعين الخارجين للبرامج التعليمية متضمنة مدى ملائمة البرامج للتطور العلمى فى مجال التخصص ، ملائمة هيكل البرنامج و نوعية المقررات ، طرق التدريس و التقييم غير التقليدية .
– وسائل استطلاع رأى المستفيدين و الاطراف المعنية فى البرامج التعليمية و ملاءمتها للتاطوير فى مجال التخصص و احتياجات سوق العمل.
– نماذج استبيانات و نتائج تقييم المقررات الدراسية بواسطة الطلاب ، و الاجراءات التصحيحية المتخذة بناء على نتائج التقييم.
12. لجنة التعليم و التعلم و التسهيلات المادية للتعلم
مهام اللجنة:-
– قائمة باساليب التعليم و التعلم ( التقليدية و غير التقليدية ) موثقة و معتمدة و معلنة لجميع اعضاء هيئة التدريس و الطلاب .
– نماذج لاساليب التعليم غير التقليدية على مستوى البرامج و المقررات ( تعلم ذاتى – الكترونى – تفاعلى – نشط …)
– قائمة بمجالات و مصادر التعلم الذاتى على مستوى المعهد و البرامج التعليمية (عينة من اعمال الطلاب ).
– قائمة المقررات الالكتروزنية ( احصائيات – عينات ).
– نشرات او مطبوعات حول سياسات المؤسسة فى التعامل مع مشاكل التعليم ( الكثافة العددية الزائدة – الدروس الخصوصية – ضعف الموارد المتاحة – زيادة أو نقص اعضاء هيئة التدريس – الكتاب الجامعى …).
– قائمة ببرامج التدريب الميدانى للطلاب على مستوى البرامج التعليمية و الية الاشراف و المتابعة و التقييم
– وثائق مشاركةالاطراف المجتمعية فى برامج تدريب الطلاب و المشاركة فى تقييمهم.
– نتائج استطلاع اراء الطلاب حول برامج التدريب الميدانى .
– نماذج من الكتب الدراسية الخاصة باعضاء هيئة التدريس (عينة ممثلة للبرامج و المقررات ).
– لائحة نظام تقييم الطلاب و تحديد مواعيد الامتحانات و اعلان النتائج و قواعد نظام الرأفة و قرارات تشكيل لجان التصحيح .
– نظام الكونترول و آلية الاجراءات المتخذة فى ادارة الامتحانات.
– عينة من أوراق الامتحانات ممثلة للبرامج و المقررات و الاجابة النموذجية لها.
– آلية تلقى شكاوى الطلاب من نتائج الامتحانات و البت فيها ( نماذج فعلية ).
– قاعدة بيانات ( سجلات ) قاعات المحاضرات و الفصول الدراسية تشمل : المساحات – الاضاءة – التهوية – وسائل الايضاح – تكنولوجيا التدريس – اعداد الطلاب…
– قاعدة بيانات ( سجلات ) المعامل تشمل : الاجهزة – التجهيزات – المعدات – الصيانة…
– قاعدة بيانات المكتبة تتضمن : مساحة القاعات بالنسبة لاعداد الطلاب – التجهيزات – المراجع و الدوريات – خدمات التطوير – تكنولوجيا المعلومات – العاملين بالمكتبة – مواعيد العمل – الخدمات المقدمة للمترددين – تسجيل المترددين – وسيلة تلقى الشكاوى – مستوى رضاء المستفيدين ….
– استبيانات و نتائج استطلاع رأى الطلاب حول البنود السابقة للتسهيلات المادية للتعليم و التعلم
13. لجنة أعضاء هيئة التدريس
مهام اللجنة:-
– قاعدة بيانات اعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة تشمل : الاعداد – التخصصات – الدرجات الاكاديمية – المقررات التى تشارك فى تدريسها – عدد ساعات العمل فى مجالات التدريس و البحث العلمى و خدمة المجتمع – الاشتراك فى المؤتمرات – الندوات – المناقشات المفتوحة – المحاضرات العامة داخل و خارج المعهد –– الارشاد الاكاديمى – الساعات المكتبية.
– السيرة الذاتية متضمنة قائمة الابحاث المنشورة .
– خطة المؤسسة للاستفادة من اعضاء هيئة التدريس المتفرغين و غير المتفرغين ، و ملائمة التخصص العلمى لعضو هيئة التدريس للمقررات التى يشارك فى تدريسها ( معتمدة و معلنة ).
– خطة المؤسسة للتعامل مع العجز / الفائض فى اعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة ( معتمدة و معلنة ).

– قائمة تحديد الاحتياجات التدريبية لاعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة.
– خطة المؤسسة لتدريب اعضاء هيئة الندريس و معاونيهم وفقاً للاحتياجات الفعلية تشمل : عدد و نوعية البرامج التنفيذية – الفئة المستهدفة – آليات التنفيذ – معايير التقييم – الاداء و فاعليتة التدريب – التغذية الراجعة من المتدربين – قياس الاثر الذى احدثة التدريب فى الاداء.
– قائمة موثقة و معلنة بمعايير تقييم اداء اعضاء هيئة التدريس و معاونيهم و تشمل : الالتزام بجداول التدريس و الانشطة العلمية الاخرى – المساهمة فى انشطة الريادة الطلابية و البحث العلمى و خدمة المجتمع. بالاضافة الى اليات المؤسسة لربط الحوافز بمستويات الاداء و اخطار اعضاء هيئة التدريس و معاونيهم بنتائج التقييم.
– استبيانات استطلاع راى و قياس و تقييم مستوى الرضا الوظيفى لاعضاء هيئة التدريس و معاونيهم ، و الاجراءات التصحيحية المتخذة للمحافظة على الرضا الوظيفى ( نماذج واقعية).
14. لجنة البحث العلمى و الانشطة العلمية
مهام اللجنة:-
– خطة المؤسسة للبحث العلمى مرتبطة باحتياجات المجتمع و التوجيهات القومية متضمنة الانشطة و آليات التنفيذ – الفترة الزمنية – مؤشرات النجاح ( معتمدة و معلنة ).
– وثائق التخطيط البحثية للاقسام العلمية بالمؤسسة ، و الخطط البحثية المشتركة بين الاقسام.
– قاعدة بيانات للبحوث العلمية المنشورة.

– نماذج فعلية لمساهمة البحث العلمى فى دعم و تطوير العملية التعليمية ( مشاركة الطلاب فى مشروعات بحثية و مؤتمرات و ندوات علمية – برامج و مقررات دراسية متطورة …).
– خطة المؤسسة لتمويل البحث العلمى ( الموازنة السنوية – مصادر التمويل الذاتى – وسائل جذب التمويل ).
– كتيب سنوى لانشطة المؤسسة العلمية يشمل تنظيم أو المشاركة فى المؤتمرات و الندوات و ورش العمل– و دعم المؤسسة لمشاركة اعضاء هيئةالتدريسش فى الانشطة العلمية – …..

15. لجنة التقييم المستمر للفاعلية التعليمية
مهام اللجنة:-
– خطة التطوير و التقويم المستمر للفاعلية التعليمية ( معتمدة و معلنة ).
– وثائق آليات تطبيق الخطة من خلال وحدة ضمان الجودة بالمؤسسة .
– وثائق مشاركة الاطراف المجتمعية فى تنفيذ و تقويم الفاعلية التعليمية بالمؤسسة .
– نماذج و وثائق مناقشة تقييم الفاعلية التعليمية مع ادارة المعهد و باقى المستفيدين و الاجراءات التصحيحية المتخذة لكفاءة الاداء.
– كتيب عن النظام الداخلى لادارة الجودة بالمؤسسة و آليات تنفيذة و مؤشرات التقييم المستمر لكفاءة الاداء.
– قائمة برامج التوعية لنشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم و الطلاب و الاداريين و العاملين ( مؤتمرات – ندوات – لقاءات – مطبوعات…).
– وثائق معتمدة و معلنة لاليات المسائلة و المحاسبة و تقييم الاداء لجميع العاملين بالمؤسسة
– ( استمارات كفاءة الاداء لاعضاء هيئة التدريس – نتائج استطلاع الرأى حول كفاءة القيادات و الادارات المختلفة – نتائج استطلاع رأى الطلاب و المستفيدين الاخرين حول العملية التعليمية و نظم الدعم و الارشاد الطلابى…).

الاقسام الادارية بالوحدة
يشرف عليها المدير الادارى للوحدة بتكليف من مدير الوحدة و تتولى الجانب الادارى التنفيذى فى العمل داخل الوحدة من خلال الاقسام التالية :
1. قسم السكرتارية و الاعمال الادارية بالوحدة :-
– تنفيذ الاعمال الكتابية داخل الوحدة .
– تنفيذ الاعمال الادارية التى يحددها مدير الوحدة .
– توثيق محاضر و اجتماعات مجلس إدارة الوحدة و إلادارات الفرعية داخل الوحدة .
– استلام و تسجيل الصادر و الوارد الخاص بالوحدة .
– حفظ القرارات و التعليمات الواردة بالارشيف .
– توثيق أنشطة الوحدة و تصنيفها .
– إعداد ملفات الوحدة ( ملف اللائحة و ملف الاجتماعات و محاضر الجلسات و ملف الادلة و النشرات – ملف الندوات و اللقاءات و ورش العمل و ملف إعداد التقاريرو ملف تحليل نتائج الاستبيانات ).
– إعداد التقارير اللازمة للاجتماعات داخل الوحدة .
2. قسم الشئون المالية بالوحدة :-
– إعداد الموازنة السنوية للوحدة .
– توفير الاحتياجات المالية للوحدة .
– الاشراف على الصرف من بنود موازنة الوحدة .
– توفير الاحتياجات المالية لسير عمل الوحدة .
– مراقبة أوجة و بنود الصرف داخل الوحدة .
– الاشراف على تنفيذ لائحة الاجراءات المالية و الحسابية .
3. قسم المشتريات و المخازن :-
– القيام بدراسة و تحليل كافة طلبات الشراء المستلمة من الاقسام الاخرى للوحدة .
– دراسة و تحديد الاحتياجات المادية و التجهيزات اللازمة لقيام الوحدة بعملها .
– التنسيق مع قسم الشئون المالية فى توفير و جلب الاحتياجات المطلوبة .
– توفير الخدمات المطلوبة داخل الوحدة .
– شراء المستلزمات الضرورية لضمان سير العمل .
– التنسيق مع القسم الادارى فى جهود الصيانة و شراء قطع الغيار للاجهزة المستخدمة داخل الوحدة.

سابعا: إختصاصات مجلس إدارة وحدة ضمان الجودة
يتولى مجلس الادارة إقرار السياسات و برامج و نظم العمل التى تحقق أغراض الوحدة فى ضوء استراتيجية الجودة بالمعهد، و فى إطار القوانين و اللوائح المنظمة ، و ذلك على النحو التالى :
– وضع النظام الداخلى للعمل فى الوحدة و تحديد الاختصاصات و التوصيف العام لواجبات العاملين به .
– الاشراف على القواعد المالية المنظمة لعمل الوحدة .
– إقرار الهيكل التنظيمى و الادارى للوحدة .
– إقرار الخطة السنوية للوحدة .
– بحث و إقرار رسالة الوحدة و أهدافها .
– إقرار آليات إنشاء نظام داخلى لضمان الجودة فى المعهد بما يضمه من أنشطة أكاديمية و غير أكاديمية فى جميع أقسام المعهد الاكاديمية منها و الادارية .
– إقرار آليات التقويم الداخلى فى المعهد بما يتضمنة من أنشطة أكاديمية و غير أكاديمية .
– متابعة أنشطة الوحدات الفرعية لوحدة ضمان الجودة وتعدل وفق الخطة الاستراتيجية لكل إدارة .
– دعم و متابعة المعهد و الاقسام فى التحضير للزيارات الميدانية و زيارات المتابعة .
– متابعة ترشيح المقيم الخارجى للبرنامج الدراسى حسب المعايير المعتمدة و إقرار التقارير التى يصدرها و مدى استجابة المعهد لها و انعكاس ذلك على العملية التعليمية .
– الموافقة على أنشطة الوحدات الفرعية لوحدة ضمان الجودة فى المعهد .
– مراجعة التقارير الدورية لمنسقى ضمان الجودة بأقسام المعهد .
– مراجعة و إقرار التقرير السنوى للتقويم الذاتى للمعهد .
– اقتراح الحوافز و المكافآت للانشطة المتميزة للعاملين بالوحدة و رفعها الى عميد المعهد .
– تفويض مدير الوحدة فى بعض الاختصاصات التى لها صفة الاستعجال ، و التى يحددها مجلس الادارة .
الأهداف الاستراتيجية للوحدة
– ﺇنشاء نظام داخلى لتوكيد الجودة لضمان تحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة.
– تحديد مواصفات البرامج و المقررات الدراسية تجاوباً مع المستجدات فى المجالات البيطريةالمختلفة.
– وضع آلية للرقابة و المتابعة و إعتماد نظام التقارير السنوية و وضع خطة للعمل داخل المعهد.
– نشر ثقافة الجودة و الوعى فى مجال تقييم الاداء بين أعضاء هيئة التدريس و الطلاب و العاملين عن طريق التدريب المستمر و ورش العمل.
– تطوير الخدمة التعليمية من خلال دعم الاقسام العلمية بالمعهد لتطبيق نظام الجودة طبقاً لمعايير اهيئة القومية للجودة و الاعتماد.
– التقييم المستمر للعملية التعليمية بتحديد جوانب القوة و الضعف فى الامكانيات و البرامج الدراسية التى تقدمها الكلي و تقديم المقترحات و الحلول المناسبة للتغلب عليها.
– اصدار تقرير سنوى للمعهد عن الاداء
– تحقيق رضا و توقعات الطلاب و العاملين و المستفيدين من خدمات المعهد.