عند تقييم الكتاب الجامعي لابد من التركيز على:
أ- مقدمة الكتاب :
- تشرح أهداف تدريس الكتاب .
- تعرّف بأسلوب تنظيم الكتاب وطريقة عرض محتواه .
- تعطي فكرة موجزة عن محتويات الكتاب الجامعي .
ب- محتوى الكتاب :
- تغطي موضوعاته مفردات المقرر .
- تجاري موضوعاته التغيرات والمستجدات .
- يتناسب مع المحاضرات المقررة له .
- يراعي دقة المعلومات العلمية والفنية وصحتها .
- يراعي تسلسل المعلومات وترابطها .
- يتناسب مع مستوى نمو الطلبة وقدراتهم .
- يربط بين المعلومات النظرية والتطبيقات العملية .
- يهتم بتوضيح المصطلحات و المفاهيم و يحتوي على قائمة بها .
- يحفّز المتعلم على التعلم الذاتي .
- يشتمل على قائمة بالمراجع والكتب التي يمكن الرجوع الرجوع إليها لإثراء المعرفة .
- يكثر من الأشكال و الرسوم والجداول والصور التوضيحية المناسبة .
ج – أسلوب عرض المادة في الكتاب :
- يربط المادة العلمية بخبرات الطلاب .
- يعرض المادة بشكل متسلسل مترابط.
- يستخدم تعابير سليمة .
- ينوع في تمارينه وأنشطته وتطبيقاته .
- يخلو من الأخطاء الإملائية و النحوية .
- يكثر من المواقف التي تحفز الطلبة على الاستنتاج و التفكير .
- يكثر من الأمثلة المحلولة التي تساعد المتعلم على فهم المادة .
- يخلو من الحشو والتكرار غير الضروري .
د – إخراج الكتاب :
- طباعته واضحة ونظيفة .
- المسافات بين الكلمات وكذلك السطور مناسبة .
- الورق المستخدم مناسب لاستخدامات المتعلم .
- يحتوي على فهرس بالمحتويات ويشير إلى صفحاتها .
- تصميم الكتاب الخارجي يتلاءم مع محتوى المادة .
- يتصف بالاتساق في استخدام علامات الترقيم .
- يتوافر فيه عنصرا الجاذبية والتشويق .
- تدوين أسماء المؤلفين على صفحات الغلاف .