الية تقييم الكتاب الجامعي

عند تقييم الكتاب الجامعي لابد من التركيز على:

أ- مقدمة الكتاب :

  1. تشرح أهداف تدريس الكتاب .
  2. تعرّف بأسلوب تنظيم الكتاب وطريقة عرض محتواه .
  3. تعطي فكرة موجزة عن محتويات الكتاب الجامعي .

ب- محتوى الكتاب :

  1. تغطي موضوعاته مفردات المقرر .
  2. تجاري موضوعاته التغيرات والمستجدات .
  3. يتناسب مع المحاضرات المقررة له .
  4. يراعي دقة المعلومات العلمية والفنية وصحتها .
  5. يراعي تسلسل المعلومات وترابطها .
  6. يتناسب مع مستوى نمو الطلبة وقدراتهم .
  7. يربط بين المعلومات النظرية والتطبيقات العملية .
  8. يهتم بتوضيح المصطلحات و المفاهيم و يحتوي على قائمة بها .
  9. يحفّز المتعلم على التعلم الذاتي .
  10. يشتمل على قائمة بالمراجع والكتب التي يمكن الرجوع الرجوع إليها لإثراء المعرفة .
  11. يكثر من الأشكال و الرسوم والجداول والصور التوضيحية المناسبة .

 

ج – أسلوب عرض المادة في الكتاب :

  1. يربط المادة العلمية بخبرات الطلاب .
  2. يعرض المادة بشكل متسلسل مترابط.
  3. يستخدم تعابير سليمة .
  4. ينوع في تمارينه وأنشطته وتطبيقاته .
  5. يخلو من الأخطاء الإملائية و النحوية .
  6. يكثر من المواقف التي تحفز الطلبة على الاستنتاج و التفكير .
  7. يكثر من الأمثلة المحلولة التي تساعد المتعلم على فهم المادة .
  8. يخلو من الحشو والتكرار غير الضروري .

 د – إخراج الكتاب :

  1. طباعته واضحة ونظيفة .
  2. المسافات بين الكلمات وكذلك السطور مناسبة .
  3. الورق المستخدم مناسب لاستخدامات المتعلم .
  4. يحتوي على فهرس بالمحتويات ويشير إلى صفحاتها .
  5. تصميم الكتاب الخارجي يتلاءم مع محتوى المادة .
  6. يتصف بالاتساق في استخدام علامات الترقيم .
  7. يتوافر فيه عنصرا الجاذبية والتشويق .
  8. تدوين أسماء المؤلفين على صفحات الغلاف .